الخضراوات والفواكه والحبوب تقاوم سرطان القولون.مستقيم
[IMG]http://***.kaifalhal.***/images/article/2008/05/24/955.gif[/IMG]
قال باحث أمريكي إن تحسين وسائل الوقاية من سرطان القولون والمستقيم والكشف عن هذا المرض في مراحل مبكرة، يمكن أن يخفض نسبة الوفيات بين المصابين به، معتبراً أن الخضراوات والفواكه والحبوب وغيرها يمكن أن تجنّب الإصابة به.
وقال الدكتور راندولف هيكت من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، “إن مرض سرطان القولون والمستقيم، الذي يعدّ ثاني أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الوفاة في أمريكا، يمكن تجنّبه بسهولة”.
نصح هيكت وزملاؤه الذين أعدوا دراسة حول هذا الموضوع، المرضى الذين يلاحظون دماً في البراز أو تغيّراً في عادات إفراغ الأمعاء أو فقداناً في الوزن أو ألماً في البطن، بالاتصال فوراً بالأطباء من أجل العلاج.
كما حثوا الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض على إجراء فحوصات روتينية بعد سنّ الخمسين خصوصاً إذا كانت هناك حالات إصابة سابقة في العائلة. وقدّم الباحثون عدة نصائح من أجل تجنّب الإصابة بالمرض، مثل الاحتفاظ بوزن صحيّ وذلك عن طريق تناول المأكولات المنخفضة الدسم وتناول الخضروات والفاكهة والحبوب غير المقشورة والفستق والفاصولياء، لأنها تحتوي على ما بين 25 غراماً و30 غراماً من الألياف الطبيعية.
كما حثوا المعرّضين للإصابة بالمرض على عدم الإفراط في شرب الكحول والاقلاع عن التدخين، محذرين من أن الإدمان على المادتين المذكورتين قد يؤدي في نهاية المطاف للإصابة بسرطان المعدة والأمعاء، ودعوهم لممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة لأربع مرات أسبوعياً.
يشار الى ان العلاقة بين سرطان القولون والمستقيم والغذاء درست بصورة مستفيضة خلال ال30 سنة الماضية. وقد وجد أن الغذاء الغني بالألياف (خاصة الألياف الحيوية) والقليل من الدهنيات من العوامل المهمة في تقليل الإصابة بهذا السرطان.
كما لوحظ من دراسة وبيانات المرض في الدول الأفريقية تدني الإصابة بهذا السرطان عند الأفريقيين بسبب تناولهم الغذاء الغني بالألياف والقليل من الدهنيات، والسبب يعود إلى تأثير هذه الألياف في تقليل تأثير المواد المسرطنة الموجودة في الدهنيات على غشاء الأمعاء ووجود المواد المضادة للأكسدة في هذه الألياف. كما تبين أن تقليل نسبة الدهنيات في وجبات الطعام إلى 30% وزيادة تناول الفواكه والخضراوات تعتبر من العوامل المهمة في تقليل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
هل أنت معرض لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم؟
يعد الجميع معرضا لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم غير أن احتمال الإصابة تتوقف على عدة عوامل:
* أنت في خطر نسبي للإصابة بهذا النوع من السرطان إذا كنت في سن 50 أو اكبر ولا تعاني من عوامل خطر أخرى.
* في حين أنت في خطر متزايد للإصابة إذا:
لديك سجل شخصي بهذا النوع من السرطان أو أورام في الغدد.
وجود سجل عائلي(شخص واحد أو أكثر) مصاب كالأبوين، الأشقاء والشقيقات أو الأطفال.
وجود سجل عائلي للإصابة بسرطانات أخرى مختلفة (سرطان الثدي، المبيض، الرحم وأعضاء أخرى)
لديك سجل شخصي للإصابة بأمراض متعلقة بالتهابات القولون التقرحي أو التهاب القولون الحبيبي (مرض كرون)
وبالإضافة لاضطرابات عديدة موروثة تزيد من خطر الإصابة بشكل كبير فإن هناك عوامل أخرى تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم من اهمها:
* الوجبات الغذائية الغنية بالدهون وقليلة الألياف.
* أسلوب الحياة الخمولي (كثرة الجلوس وقلة الحركة).
تمنياتي للجميع بوافر الصحة